الجمعة 5 يناير 2024 | 02:51 م

عقوبات التأديب في الجامعات: إجراءات صارمة لمكافحة الغش

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

تقرير صادر عن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية يكشف العديد من التفاصيل حول العقوبات المفروضة على الغشاشين ومثيري الشغب في امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2023-2024، حيث يصل عددهم إلى 3 مليون و500 ألف طالب وطالبة، وموعد انتهاء العقوبات هو 15 يناير 2024. وتنبيهًا إلى أن هذه العقوبات قد تؤثر سلبًا على مستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعات أخرى بناءً على سجلهم السلوكي.

وفقًا للمادة 124 من قانون تنظيم الجامعات، تُعتبر مخالفة تأديبية كل إخلال بالقوانين واللوائح الجامعية، وتشمل الأعمال المخلة بنظام الكلية أو المنشآت الجامعية، وتعطيل الدراسة أو التحريض عليها، والتصرفات التي تتنافى مع الشرف والكرامة داخل وخارج الجامعة، بالإضافة إلى الغش في الامتحانات والتلاعب بنظام الامتحان والاعتصام داخل المبانى الجامعية.

وفقًا للمادة 125، يتم فرض عقوبات صارمة على أي طالب يُثبت تورطه في الغش، حيث يخرج من الامتحان ويحرم من دخول باقي المواد، ويُعتبر راسبًا في جميع مواد الامتحان ويحال إلى مجلس التأديب.


في إطار التصدي لظاهرة الغش في الجامعات، تقررت مجموعة من العقوبات التأديبية التي تُفرض على الطلاب الذين يُخالفون قوانين النزاهة الأكاديمية. تتضمن هذه العقوبات التنبيه الشفوي أو الكتابي، الإنذار، والحرمان من بعض الخدمات الطلابية.

مادة 126 تحدد العقوبات التأديبية، منها الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لفترة محددة والفصل المؤقت من الكلية. يترتب على الغش إلغاء الامتحان والبطلان الكامل للدرجة العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل اكتشاف الغش.

يُسمح بإعلان القرارات الصادرة بالعقوبات داخل الكلية، مع إبلاغ ولى أمر الطالب، وتُحفظ هذه القرارات في ملف الطالب باستثناء التنبيه الشفوي. كما يحق لمجلس الجامعة إعادة النظر في القرار بالفصل النهائي بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ صدوره.